برنامج قائم على النظرية التداولية لتنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على النظرية التداولية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والافتقار إلى برامح قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل النظرية التداولية.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتحديد أسس بناء برنامج قائم على النظرية التداولية، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وتدريسه، وأنشطته، ووسائطه، وتقويمها، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال بناء اختبار الكتابة التفسيرية، وضبطه، واختيار مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتطبيق الاختبار عليهما قبليا، ثم تطبيق البرنامج القائم على النظرية التداولية على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار عليهما بعديا.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على النظرية التداولية في تنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
الكلمات المفتاحية: برنامج – النظرية التداولية – الكتابة التفسيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية