دراسة تحليللية لقيم المواطنة العالمية في كتاب الثقافة الإسلامية المقرر على طلاب الصف الثالث الإعدادي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف بالدقهلية

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحليل كتاب الثقافة الإسلامية المقرر على طلاب الصف الثالث الإعدادي من التعليم الأزهري؛ للوقوف على أهم قيم المواطنة العالمية اللازمة لهؤلاء الطلاب، ومدى تضمينها في الكتاب محل الدراسة، بعد تحديد تلك القيم من خلال استطلاع رأي علماء الدين الإسلامي، وأساتذة التربية بالجامعة، وخبراء التربية الدينية الإسلامية، واستخدمت الدراسة كلاً من المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وأسلوب تحليل المحتوى.
وتوصلت الدراسة إلى أن الكتاب ــ محل الدراسة ــ اشتمل على بعض قيم المواطنة العالمية اللازمة لهؤلاء الطلاب، واحتلت قيمة العدل والمساواة المرتبة الأولى، تليها قيمة قبول الأخر، ثم قيمة التسامح العالمي، ثم قيمة السلام العالمي وغير ذلك من القيم التي وردت في الكتاب بنسبة ضئيلة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بقيم المواطنة العالمية في مناهج التعليم، نظرًا لوجود قصور في تعزيز تلك القيم لدى طلاب التعليم قبل الجامعي، وضرورة إعادة صياغة المناهج الدراسية لتضمينها قيم المواطنة العالمية بنسبة أكبر، وتقديمها بصورة تشجع الطالب على الإبداع والابتكار بدلًا من الحفظ والاستظهار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية