إسهامات الفكر التربوي الإسلامي في توجيه العلاقة بين الجنسين "دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تناول إسهامات الفكر التربوي الإسلامي في توجيه العلاقة بين الجنسين، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدام الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (480) من طلاب وطالبات كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت، وأكدت النتائج التي توصلت إليها الدراسة على ما يلي: فاعلية إسهام الفكر التربوي الإسلامي في توجيه العلاقة بين الجنسين، أهمية توظيف الفكر التربوي الإسلامي في توجيه العلاقة بين الجنسين، تأكيد الاستفادة من إسهامات الفكر التربوي الإسلامي في ضبط محددات العلاقة بين الجنسين، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالتوسع في تدريس الفكر التربوي الإسلامي لما له من أهمية بالغة في توجيه سلوكيات الأفراد بصفة عامة وفي توجيه العلاقة بين الجنسين بصفة خاصة، وعقد دورات لتوعية الطلاب بطبيعة العلاقة بين الجنسين وموجهاتها وفق الرؤية التربوية الإسلامية، وتوعية الشباب بالتحديات التي تواجههم وتستهدفهم طبيعة علاقتهم بالجنس الآخر، وتوعية الشباب بمخاطر الانحرافات الجنسية والمفاهيم المغلوطة حول الجنس الآخر.
الكلمات المفتاحية: الفكر التربوي الإسلامي، التوجيه، العلاقة بين الجنسين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية