دراسة تحليلية مقارنة لتوجهات أبحاث تعليم الرياضيات وتعلمها المنشورة في المجلات العلمية المحلية والخليجية والعربية والعالمية في الفترة من 2014 إلى 2023

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك جامعة الطائف-الكلية الجامعية بالخرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل ومقارنة توجهات أبحاث تعليم الرياضيات وتعلمها في عدد من المجلات المحلية والخليجية والعربية والعالمية خلال الفترة (2014-2023) وفقاً لعدد من المجالات المنهجية والبحثية المتعلقة بتعليم وتعلم الرياضيات، وتم اتباع المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى، حيث استخدمت بطاقة لتحليل 164 بحثاً محكماً في تعليم الرياضيات من الأبحاث المنشورة في 5 مجلات هي مجلة العلوم التربوية، مجلة الدراسات التربوية النفسية، مجلة كلية التربية، مجلة Journal of New Approaches in Educational Research (NAER)، ومجلة International Journal of Educational Research ( IJER )، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها:
شيوع نسبة الأبحاث الفردية في أبحاث تعليم الرياضيات في المجلات العربية وتركيزها على المدخل الكمي وتحديداً اعتمادها على المناهج التجريبية والوصفية بنوعيها المسحي وتحليل المحتوى، بينما في نظائرها في المجلات العالمية تشيع الأبحاث الجماعية ويتم التركيز بالإضافة إلى المدخل الكمي على المدخل النوعي والمختلط، ويتم التركيز أكثر على المنهج الوصفي بجميع أنواعه تقريباً وبدرجة أقل على المنهج الكمي، بالإضافة إلى ذلك كشفت الدراسة عن اتفاق أبحاث تعليم الرياضيات في جميع مجلات الدراسة الحالية في توجهاتها في المقام الأول نحو مجال المتعلم من مجالات البحث الرئيسة، وتم التركيز على مجاليه الفرعيين التحصيل الدراسي، واتجاهات ومعتقدات المتعلمين، وتباينت توجهات الأبحاث بالنسبة لبقية المجالات الرئيسة، كما اتفقت أيضاً في تركيزها على بعض المجالات الفرعية وهي تقويم الممارسات التدريسية، وتحليل محتوى المقررات، أما بقية المجالات فكان التوجه نحوها ضعيفاً بشكل عام، وبينما لم يكن هناك تمثيل لبعض مجالات البحث الرئيسة في أبحاث تعليم الرياضيات في المجلات العربية فإنه في المقابل تم تمثيلها في نظائرها في المجلات العالمية وإن كانت بنسب منخفضة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية