استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح، وقياس فاعليتها لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية .
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الكتابة الأكاديمية ، والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل نظرية الذكاء الناجح.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية وتحديد أسس بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح، وتحديد خطوات بنائها المتمثلة في تحديد أهدافها، والمحتوى المراد تدريسه،وأبعاد الإستراتيجية التدريسية، وإجراءاتها، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وقياس فاعلية الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية من خلال بناء اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية، وضبطه، واختيار مجموعة من طلاب كلية التربية النوعية ، وتطبيق هذا الاختبار على هذه المجموعة قبليا، ثم تطبيق الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الذكاء الناجح على هذه المجموعة، ثم إعادة تطبيق هذا الاختبار على تلك المجموعة بعديا.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية