تحليل محتوى مقررات الفيزياء بكليات التقنية في ضوء متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAM.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة بيشة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بكلية التربية بجامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى مقررات الفيزياء بكليات التقنية في ضوء متطلبات مدخل العلوم المتكاملة STEAM، كما هدف إلى تحديد متطلبات المدخل التكاملي STEAM الواجب توافرها في مقررات الفيزياء بكليات التقنية والكشف عن درجة توافر متطلبات المدخل التكاملي STEAM فيها، وتكونت عينة البحث من مقرر الفيزياء العامة بكليات التقنية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقام الباحثان بإعداد أداة البحث وهي بطاقة تحليل محتوى مكونة من المجالات الفرعية للمدخل التكاملي STEAM حيث بلغ عدد المجالات الفرعية (5) مجالات، وبعدد (60) مؤشراً، وكان المجال الأول (1) بعدد (17) مؤشراَ، بينما كان المؤشر رقم (5) بعدد (7) مؤشرات من إجمالي المؤشرات.
كما توصلت النتائج أن درجة توافر متطلبات المدخل التكاملي STEAM في مقررات الفيزياء بكليات التقنية منخفضة جدا, حيث بلغ عدد الموضوعات الواردة في المجالات الفرعية لمتطلبات المدخل التكاملي STEAM في مقررات الفيزياء (316) موضوعاً، وكان أعلى المجالات هو المجال (2) حيث بلغ (105) موضوعاً بنسبة (33,2%)، بينما جاء المجال رقم (3) الأقل حيث بلغ (35) موضوعا بنسبة (11%) وردت في مقرر الفيزياء العامة، وجاءت الوحدة (4) الأعلى في عدد موضوعات المعيار حيث بلغت عدد (90) موضوعاً بنسبة (28,4%)، وكانت الوحدة (5) الأقل في عدد الموضوعات وذلك بعدد (37) موضوعا وبنسبة (11,7%)، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان إلى لفت نظر القائمين على تخطيط وتصميم المناهج وبنائها في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى الاهتمام بالتوجهات العالمية الحديثة التي تعتمد التكامل في بناء المعرفة، وإعداد برامج للتنمية المهنية لمدربي الفيزياء لتطبيق تعليم العلوم والهندسة والتكنولوجيا والفن والرياضيات STEAM والتعرف على طرائق تنفيذه بالصورة التي تعزز توجهات وتطلعات المملكة العربية السعودية ورؤية 2030

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية