أثر استراتيجية قائمة على خرائط المفاهيم والذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحفظ وتخفيض قلق الاختبار الشفوي لمقرر القرآن الكريم لدى طلاب الدراسات الإسلامية بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد ،; كلية التربية والتنمية البشرية ،جامعة بيشة

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية قائمة على خرائط المفاهيم والذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحفظ وتخفيض قلق الاختبار الشفوي لمقرر القرآن الكريم لدى طلاب الدراسات الإسلامية بجامعة بيشة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي، وتحدد مجتمع الدراسة في طلاب الدراسات الإسلامية الذين يتسمون بضعف في مستوى الحفظ وارتفاع في مستوى قلق الاختبار الشفوي، وبلغت عينة الدراسة (10) طلاب من هذه الفئة، تم اختيارها بالطريقة القصدية، وصمم الباحث لهذا الغرض أداتين لجمع البيانات الأولى بطاقة ملاحظة لمهارات حفظ القرآن الكريم، والأخرى مقياس قلق الاختبار الشفوي بشقيه النفسي-الفسيولوجي والمعرفي وقد جرى التأكد من خصائصها السيكومترية، وبعد تطبيق الدراسة أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار مهارات الحفظ لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.02) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس قلق الاختبار الشفوي للقرآن الكريم لصالح التطبيق البعدي حيث جاءت منخفضة عن التطبيق القبلي، كما أسفرت النتائج عن ارتفاع حجم التأثير لاستراتيجية التدريس حيث جاءت بدرجة كبيرة وفق درجات أداتي الدارسة باستخدام مؤشر كوهين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية