تصور مقترح لتطوير سياسات إعداد المعلم قبل الجامعي في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامع أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تناول أبرز الاتجاهات الحديثة في مجال سياسات تطوير إعداد المعلم قبل الجامعي واستعراض أهم الأسس النظرية لإعداد المعلم قبل الجامعي، ولتحقيق ذلك قامت الباحثتان بتحليل الأدبيات ذات العلاقة بموضوع البحث، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد أسفرت النتائج عن مجموعة من الاتجاهات الحديثة التي تبنتها الدول المتقدمة في مجال إعداد المعلم قبل الجامعي أبرزها: اتجاه إعداد المعلم في ضوء العلوم المتكاملة STEAM (العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات)، واتجاه الترخيص لمزاولة مهنة التعليم، واتجاه إعداد المعلم في ضوء تأسيس مجتمعات التعلم المهنية، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح يسهم في تفعيل الاتجاهات الحديثة في مجال إعداد المعلم قبل الجامعي قبل وأثناء الخدمة بمصر، ومن أهم آليات هذا التصور استناد الدولة إلى مدخل منهجي يحتكم فيه النظام التعليمي المصري إلى سياسة تعليمية واضحة ومحددة وثابتة، وإبرام وزارة التربية والتعليم عدة شراكات مع المؤسسات والهيئات المعاونة لها في إعداد المعلم، ككليات التربية بأنواعها المختلفة والأكاديمية المهنية للمعلمين، ومع المؤسسات المجتمعية، ودعم وزارة التربية والتعليم للمؤسسات المسئولة عن إعداد المعلم وتنميته مهنياً من كل الجوانب دعم (مادي وفني ومهني ومعنوي)، وتوفير الظروف الداعمة والمشجعة للمعلمين– مثل تقليل الكثافة الطلابية وتطوير المنهج وتحسين عملية تطبيقهم استراتيجيات التدريس الحديثة، والاهتمام بوضع نظام المحاسبية لتحديد مدى نجاح مؤسسات التعليم قبل الجامعي في تنفيذ رسالتها ومدى تحقيقها لأهدافها.
الكلمات المفتاحية: اتجاهات حديثة، تطوير إعداد المعلم قبل الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية