درجة ممارسة الإشراف التربوي الإلكتروني لدى المشرفين التربويين بإدارة تعليم منطقة الباحة لدى المعلمين والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة الباحة

2 الأستاذ المشارك بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسـة إلى التعرف على درجة ممارسة الإشراف التربوي الإلكتروني لدى المشرفين والمشرفات التربويين بإدارة تعليم منطقة الباحة، ، وقد تم استخدام المنـهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسـة من (728) معلمًا ومعلمةً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسـة أن درجة ممارسة الإشراف التربوي الإلكتروني لدى المشرفين والمشرفات التربويين بإدارة تعليم منطقة الباحة جاءت بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (3.91) وانحراف معياري (0.86) ، ، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها الإفادة من الإشراف الإلكتروني في تعرّف الاحتياجات التدريبية للمعلمين/ للمعلمات، تفعيل مجموعات النقاشات الإلكترونية، وجعلها أكثر مهنية والعمل على مساعدة المعلمين /المعلمات وحل مشكلاتهم، وإرسال الدروس النموذجية والنشرات التربوية.
الكلمات المفتاحَّية: الإشراف التربوي الإلكتروني؛ المشرفون التربويين.


Abstract
The study aimed to identify the degree of practice of electronic educational supervision among male and female educational supervisors in the Al-Baha Region Education Department. The descriptive approach was used, and the study sample consisted of (728) male and female teachers. The questionnaire was used as a tool to collect study data, and the results of the study showed that the degree of practice Electronic educational supervision among male and female educational supervisors in the Al-Baha Region Education Department came in at a score of (high) with an arithmetic mean of (3.91) and a standard deviation of (0.86). In light of the results, the study recommended a number of recommendations, the most important of which is benefiting from electronic supervision in identifying the training needs of male/female teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية