واقع تصوُّرات معلِّمات العلوم للمرحلة الابتدائيّة حول طبيعة العلم NOS وفق الجيل القادم من معايير العلوم NGSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دكتوراة مناهج وطرق تدريس كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية حول مفاهيم طبيعة العلم NOS وفق الجيل القادم من معايير العلوم NGSS، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين تصورات معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية للجيل القادم من معايير العلوم NGSS، التي قد تُعزى إلى متغيرَيِ التخصص العلمي، وسنوات الخبرة في تدريس المادة. ولتحقيق هدفَيِ الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّنت العينة من (79) معلمة علوم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، يمثلن 10% من مجتمع الدراسة، تـم اختيارهنّ بالطريقة العشوائية. وصمّمت الباحثات أداة الدراسة الاستبانة، التي تضمنت (١٦) عبارة، وتوصلت إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن تصورات معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية للصفوف الثالث والرابع والخامس حول مفاهيم طبيعة العِلْم NOS كانت صحيحة وعالية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض حول مفاهيم طبيعة العلم NOS وفق الجيل القادم من معايير العلوم NGSS تعزى إلى متغيرَي التخصص العلمي، وسنوات الخبرة. وقدَّمت الباحثات عددًا من التوصيات؛ من أهمها: إعداد برامج تدريبية في مفاهيم طبيعة العلم وفق الجيل القادم من معايير العلوم NGSS.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية