مدى تضمين مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية للإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم التعليم والتعلم كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحليل مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ضمن فصولها (3)، بواقع (9) مقررات طبعة (1445ه-2023م)، ولتحقيق أهداف البحث استُخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداةً للبحث، وأظهرت النتائج أن جميع مجالات الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية متضمنة في المقررات، حيث جاءت نسبة مجال الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية في علم الفيزياء بنسبة (29.56%)، كأعلى نسبة، تليها نسبة مجال الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية في علم الكيمياء بنسبة (28.47%)، تليها نسبة مجال الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية في علم الأحياء بنسبة (21.53%)، تليها نسبة مجال الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية في علوم الطب والصيدلية بنسبة (10.58%)، ومن ثم نسبة مجال الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية في علم الفلك والتي جاءت بأقل نسبة (9.85%)، ومن أهم توصيات البحث إثراء المناهج الدراسية بمزيد من المحتوى التاريخي الذي يبرز إسهامات العلماء المسلمين في العلوم، ويجب التركيز على توفير مزيد من السياق التاريخي والثقافي للإنجازات العلمية، مما يعزز فهم الطلاب للتطور العلمي عبر العصور ويعمق تقديرهم للتراث العلمي الإسلامي، خاصة في محور العلم والتاريخ الموجودة أصلًا في المقررات والتي هي بحاجة إلى إثراء، وإنشاء مبادرات وبرامج تشجع الطلاب على إجراء بحوث ومشاريع تتعلق بالتراث العلمي الإسلامي ودوره في تطوير العلوم المعاصرة. هذا سيساهم في تعزيز الابتكار والإبداع لدى الطلاب ويعطيهم الفرصة لاستكشاف العلوم بشكل أعمق، ومن المقترحات البحثية دراسة مدى تأثير الإنجازات العلمية الإسلامية على المناهج الدراسية المعاصرة بالمملكة العربية السعودية، ودراسة فعالية التقنيات التعليمية الحديثة في تعليم العلوم المستندة إلى الحضارة الإسلامية لدى عينة البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية