دراسة مقارنة لنماذج التحول الرقمي للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية . كلية التربية النوعية . جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ونماذج التحول الرقمي ، كما يهدف إلي تحليل أبرز ملامح جامعات الجيل الرابع والوقوف علي الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية الرابعة ، وعوامل نجاحها بالجامعات المصرية ، في ضوء الإفادة من نماذج التحول الرقمي للجامعات العالمية وهي جامعة هارفارد الأمريكية ، وجامعة سنغافورة الوطنية ، واعتمد البحث علي المنهج المقارن ، وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها قلة توافر التقنيات الحديثة في الجامعات المصرية وضعف شبكة الانترنت في كثير منها ، قصور واضح من مدي إفادة أعضاء هيئة التدريس من التطورات التكنولوجية والمعلوماتية مما أدي إلي انخفاض مستوي التحول الرقمي في الجامعات المصرية ، وتوصل البحث إلي رؤية مقترحة للانتقال بالجامعات المصرية إلي جامعات الجيل الرابع في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة
الكلمات المفتاحية :- التحول الرقمى ، الجامعات المصرية ، جامعات الجيل الرابع ، الثورة الصناعية الرابعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية