فعالية برنامج قائم على التعاطف مع الذات في إدارة الغضب لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد وخفض حدة المشكلات السلوكية لدى أبنائهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس بكلية الدراسات الإنسانية , فرع جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الكشف عن فعالية برنامج قائم على التعاطف مع الذات في إدارة الغضب لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد وخفض حدة المشكلات السلوكية لدى أبنائهن، وتكونت مجموعة البحث من(10) من أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهنَّ إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها( 5)، والثانية ضابطة وعددها(5)، تتراوح أعمارهنَّ ما بين (30-40) سنة، واستخدمت الباحثتان مقياس جيليام لتقدير شدة التوحد لدى الأطفال، ومقياس ستانفورد بنية للذكاء، ومقياس التعاطف مع الذات ، ومقياس إدارة الغضب (إعداد الباحثتين)، ومقياس المشكلات السلوكية لدى الأبناء (إعداد سلام أحمد جلال) وبرنامج تدريبي قائم على التعاطف مع الذات (إعداد الباحثتين )، واعتمد البحث المنهج التجريبي، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات إدارة الغضب ومهارات التعاطف مع الذات لدي الامهات وخفض حدة المشكلات السلوكية لدي الأطفال كما ظهر في نتائج الفروق بين القياسين القبلي والبعدي وكذا من خلال مقارنة نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي. كما أظهرت النتائج فاعلية استمرار فاعلية البرنامج كما ظهر في مقارنة نتائج القياسين البعدي والتتبعي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي – التعاطف مع الذات - إدارة الغضب – اضطراب طيف التوحد – المشكلات السلوكية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية