الاغتراب النفسي وقلق المستقبل كمتنبئين بمستوى الذكاء الثقافي لدى الطلاب الدوليين بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحـة النفسية كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

حاول البحث الكشف عن مدى إمكانية التنبؤ بالذكاء الثقافي من خلال معلومية الاغتراب النفسي وقلق المستقبل بأبعادهما ودرجاتهما الكلية، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في كل من الاغتراب النفسي وقلق المستقبل والذكاء الثقافي وفقًا لمتغيري النوع والخلفية الثقافية، وذلك لدى عينة قوامها (400) طالبًا وطالبة من الطلاب الدوليين بجامعة الأزهر، تراوحت أعمارهم بين (20إلى 31) عامًا، بمتوسط (24.91)، وانحراف معياري (3.680) وتم استخدام مقياس للاغتراب النفسي ومقياس لقلق المستقبل وهما من إعداد الباحث، بالإضافة إلى مقياس الذكاء الثقافي من إعداد (Ang et al., 2004) ترجمة (سعادة، 2016)، كما تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي. وفي ضوء المعالجات الإحصائية وتفسير ومناقشة النتائج، توصل الباحث إلى أهم نتائج البحث متضمنة الآتي: يمكن التنبؤ بمستوى الذكاء الثقافي من خلال معلومية الاغتراب النفسي وقلق المستقبل لدى الطلاب الدوليين بجامعة الأزهر، كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من الاغتراب النفسي وقلق المستقبل (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقًا لمتغير النوع (ذكور - إناث) في اتجاه الإناث، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الاغتراب النفسي وقلق المستقبل (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقًا لمتغير الخلفية الثقافية (أفريقي - أسيوي)، بينما اتضح وجود فروق دالة إحصائيًا في أبعاد الذكاء الثقافي (المعرفي - ما وراء المعرفي - الدافعي - السلوكي - الدرجة الكلية) وفقًا لمتغير النوع (ذكور - إناث) في اتجاه الذكور، ووفقًا لمتغير الخلفية الثقافية (أفريقي - أسيوي) لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية