.تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على تحليلات التعلم وأثرها في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات المساعد كلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بالقاهرة - جامعة

المستخلص

استهدف البحث تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على تحليلات التعلم للتعرف على أثرها في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؛ تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في (الاختبار التحصيلي- بطاقة ملاحظة الأداء العلمي – مقياس الانخراط في التعلم)؛ وقد تم تصميم المعاجلة التجريبية وإتاحتها عبر بيئة تعلم تكيفية قائمة على تحليلات التعلم مع مراعاة نمط التفاعل (الفردي- الاجتماعي)؛ وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة البحث وبلغ عددها60 طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ واستخدم المنهج شبه التجريبي؛ وبعد تطبيق المعالجة التجريبية على عينة البحث؛ وبعد المعالجة الإحصائية وتفسير النتائج؛ فقد جاء أهمها ليؤكد على أفضلية نمط التفاعل الاجتماعي مقابل نمط التفاعل الفردي ببيئة التعلم التكيفية القائمة على تحليلات التعلم على التحصيل المعرفي؛ بينما لا يوجد فرق بين نمط التفاعل الفردي، والاجتماعي ببيئة التعلم التكيفية القائمة على تحليلات التعلم على كل من (الأداء العملي- الانخراط في التعلم)؛ وجاءت أهم توصيات البحث الحالي لتؤكد على ضرورة الاهتمام بتصميم قواعد البيانات الرقمية وحمايتها؛ خاصة في ظل تطور قواعد البيانات الرقمية في عصر البيانات الضخمة .Big Data

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية