تناول البحث الحالي أوجه التكامل بين التعليم الأزهري والتعليم العام في ضوء الأهداف التعليمية والمحتوى وطرائق التدريس والتقويم بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي في كلاً منهما؛ حيث ذهب البعض بوجود ازدواجية تعليمية في التعليم الأزهري والتعليم العام, وقد استخدم البحث المنهج النقدي لمناسبته لموضوع البحث , وقد توصل البحث لعدة نتائج منها أن التعليم الأزهري والتعليم العام يسيران في نفس الإتجاه ويكملان كلاً منهما الآخر, واختتم البحث بتقديم توصيات منها أنه ليس هناك حاجة لعـمل نظام يدمج التعـليم الأزهـري والتعـليم العام معاً لتكوين ثقافة واحدة، وخاصة أن الأزهـر الشريف بكل مؤسساته يتبع الفكر الوسطي المستنير وأن خريجي الأزهـر يحملون نفس الثقافة التي يحملها خريجي التعـليم العام بالإضافة إلى كون خريجي الأزهـر قـد تَشَرَّب بالعـديد من المواد العربية والمواد الشرعية التي تعـمل على ثقل تفكيره وتعميق الوازع الديني لديه والاهتمام باللغة العـربية كأحد مكونات الهوية الثقافية The current research has dealt with the complementarities between Al-Azhar education and general education in the light of the educational aims, content, teaching methods and evaluation for the basic education stage and the secondary education stage. Some people argue that there is an educational duality in Al-Azhar education and general education. The research has used the critical method for its relevance to the subject of the research, and the research has reached several results, including that Al-Azhar education and public education go in the same direction and complement each other.
عاشور, محمد. (2024). التكامل بين التعليم الأزهـــري والتعـليم العـــام. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(2), 298-324. doi: 10.21608/mkmgt.2024.208315.1551
MLA
محمد عاشور. "التكامل بين التعليم الأزهـــري والتعـليم العـــام", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 2, 2024, 298-324. doi: 10.21608/mkmgt.2024.208315.1551
HARVARD
عاشور, محمد. (2024). 'التكامل بين التعليم الأزهـــري والتعـليم العـــام', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(2), pp. 298-324. doi: 10.21608/mkmgt.2024.208315.1551
VANCOUVER
عاشور, محمد. التكامل بين التعليم الأزهـــري والتعـليم العـــام. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(2): 298-324. doi: 10.21608/mkmgt.2024.208315.1551