استخدام تقنية الواقع المُعزَّز في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة جامعة الطائف

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك - كلية التربية- بجامعة الطائف.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تقنية الواقع المُعزَّز في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم، والمعوقات التي تواجههم، والتعرف على بعض الحلول المقترحة التي تساعد على الحد من مشكلة المعوقات، والكشف عن الفروق بين المعلمين والمعلمات وذلك تبعًا لعدد من متغيرات الدراسة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولجمع البيانات تم تصميم استبانة تتكون من (32) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (157) معلم، و(100) معلمة من معلمي التربية الفكرية في محافظة الطائف، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود درجة عالية جدا لمعرفتهم واستخدامهم لتقنية الواقع المُعزَّز، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات تعيق استخدام تقنية الواقع المُعزَّز في تعليم الطلبة وبدرجة عالية، ولا يوجد فروق بين المعلمين تبعًا لمتغير الجنس، وعدد سنوات الخبرة، بينما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد الدورات في مجال التقنية، فكلما زادت الدورات تزيد أكثر معرفة المعلمين بهذه التقنية.
الكلمات المفتاحية:
تقنية الواقع المُعزَّز، الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية، محافظة الطائف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية