هدف البحث الراهن إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين القدرة على اتخاذ القرار وتوجهات الهدف لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة تم توجيهها إلى عينة من مديري المدارس لقياس علاقة توجهات الهدف بعملية اتخاذ القرار لديهم، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين درجات مديري مدارس محافظة المنوفية في أهداف الإتقان إقدام، وأهداف الأداء إقدام وكل من: المشاركة في اتخاذ القرار، وصياغة القرار وإعلانه، ومتابعة تنفيذ القرار، والدرجة الكلية لفاعلية اتخاذ القرار، ووجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين درجات مديري مدارس محافظة المنوفية في أهداف الإتقان/ إحجام، وأهداف الأداء/ إحجام وكل من: المشاركة في اتخاذ القرار، وصياغة القرار وإعلانه، ومتابعة تنفيذ القرار، والدرجة الكلية لفاعلية اتخاذ القرار، وفي ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة فهم العلاقة بين القدرة على اتخاذ القرار والتوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية، وتبني استراتيجيات لتطوير العلاقة بين القدرة على اتخاذ القرار والتوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية كمواءمة الأهداف مع عمليات صنع القرار، وتصميم برامج تدريبية متكاملة، ومشاركة المعلمين وأصحاب المصلحة في كل من تحديد الأهداف وعمليات صنع القرار، ووضع خطة للتنفيذ، وتحديد أدوات وتقنيات التنفيذ كبطاقات الأداء المتوازن، وشجرة القرار
صابر جمعة حسين عرايس, جمعة. (2024). القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), 694-758. doi: 10.21608/mkmgt.2024.299580.1775
MLA
جمعة صابر جمعة حسين عرايس. "القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 1, 2024, 694-758. doi: 10.21608/mkmgt.2024.299580.1775
HARVARD
صابر جمعة حسين عرايس, جمعة. (2024). 'القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), pp. 694-758. doi: 10.21608/mkmgt.2024.299580.1775
VANCOUVER
صابر جمعة حسين عرايس, جمعة. القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى مديري المدارس بمحافظة المنوفية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(1): 694-758. doi: 10.21608/mkmgt.2024.299580.1775