دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مفاهيم الفضاء "المجموعة الشمسية والقمر وأطواره" لدى طفل الروضة. وكذلك الكشف عن أثر متغيرات "الخبرة، العمر، والقطاع، والتخصص" في دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لأهداف الدراسة وتساؤلاتها ، تكوَّن مجتمع الدراسة من (438) معلمة بمنطقة الخبر، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (20) معلمة. كما تم الاعتماد على عينة أساسية قوامها (200) معلمة وبنسبة 45.7% من مجتمع الدراسة الأصلي، وطُبِّقَت أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة جاء بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.79) وبانحراف معياري (1.042)؛ حيث جاء محور دور المعلمات في تنمية القمر وأطواره في المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة وحصل على متوسط حسابي بلغ قدره (3.82) وبانحراف معياري (1.095)، ويليه بالمرتبة الثانية محور دور المعلمات في تنمية المجموعة الشمسية، وجاء بدرجة كبيرة والذي حصل على متوسط حسابي قدره (٣٫٧٥) وبانحراف معياري (1.040) ، و وجود فروق في دور معلمات الروضة في تنمية مفاهيم الفضاء تعزى إلى العمر والخبرة والتخصص؛ حيث تفوقت المعلمات الأكبر عمرًا والأعمق خبرةً والمتخصصات في رياض الأطفال، ولم توجد فروق تعزى إلى متغير القطاع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية