الجمود الفكري وعلاقته بكل من الأسي النفسي وتوهم المرض لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية (دراسة سيكومترية- كلينيكية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية – كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي فهم وتفسير العلاقة بين الجمود الفكري ،وكل من الأسي النفسي ، وتوهم المرض لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية- جامعة الإسكندرية، كذلك التنبؤ بكل من الأسي النفسي ، وتوهم المرض بدلالة الجمود الفكري مع تحديد وتفسير العوامل الدينامية الكامنة وراء ارتفاع الجمود الفكري والأسي النفسي وتوهم المرض لدي الحالة الكلينيكية ، و تكونت العينة من (129) طالبًا وطالبة منهم (15 طالبًا، و114 طالبة) من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية- جامعة وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الجمود الفكري من إعداد الباحثة ، مقياس الأسي النفسي من إعداد الباحثة ، مقياس توهم المرض من إعداد الباحثة ، إستمارة دراسة الحالة واستمارة المقابلة التشخيصية من إعداد الباحثة ، اختبار تفهم الموضوع للكبار (T.A.T) من إعداد/ هنري موراي ، كريستينا مورجان(1943) ، و تعريب وتقنين/ محمد عثمان نجاتي وأنور حمدي،وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الجمود الفكري ، وكل من الأسى النفسي وتوهم المرض لدي عينة البحث، كما يمكن التنبؤ بالأسي النفسي، وتوهم المرض من خلال الجمود الفكري لدي عينة البحث ، كذلك وجود كامنة وراء ارتفاع الجمود الفكري والأسي النفسي وتوهم المرض لدي الحالة الكلينيكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية