العلاقة الجدلية بين قيم الطاعة والحرية من خلال التنشئة الاجتماعية في الأسرة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم أصول التربية كلية التربية-جامعة طنطا

10.21608/mkmgt.2024.266074.1709

المستخلص

هدف البحث الي معرفة مفهوم التنشئة الاجتماعية. ومعرفة اشكال وسمات ووسائط التنشئة الاجتماعية. ومعرفة نمط التنشئة الاجتماعية فى الأسرة المصرية. ومعرفة الخصائص البنيوية للعائلة العربية. ومعرفة دور المدرسة والنظم التربوية فى تكريس الطاعة والخضوع. تم استخدام المنهج التحليلي النقدي فلسفيا من أجل تحليل القضايا للوقوف علي اصولها. ومن ابرز نتائج البحث أن الاعتماد المتبادل هو سيد العلاقات داخل العائلة. كما كشفت النتائج الي أن الأسرة والعائلة العربية تقوم على التعاون والتضحيات والالتزام التام والشامل، وهذا الالتزام يتطلب تضحيات جمة تصل حتى نكران الذات. وكشفت النتائج أن المدرسة العربية تسعى وتناضل من أجل تلقين الطلاب مبدأ الطاعة العمياء والمحافظة على قيم ومعايير المجتمع من أجل صنع وتنشئة الإنسان على الخضوع والامتثال والطاعة ويصبح كائن تابع غير مستقل غير قادر على الحوار والنقاش والنقد والتعبير عن ذاته وآرائه. كما كشفت النتائج إلي أن الشخصية التى تنشأ فى ظل أسرة تقوم على السلطوية والتسلط تكون شخصية خاضعة مستسلمة تعانى من ضعف فى القدرة على المناقشة والنقد والتمييز بين الصواب والخطأ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية