مدى تضمين مهارات الحس العددي بكتب الرياضيات للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الملك خالد

2 جامعة الملك خالد أستاذ تعليم الرياضيات المشارك

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمن كتب الرياضيات للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية لمهارات الحس العددي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدام الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ،ومن خلال تحليل محتوى ، وتكونت عينة البحث من جميع كتب الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية طبعة (2022م) ،وأظهرت نتائج الدراسة :أن مهارة إدراك المنظومة العددية ضمنت بنسبة (24.6%)،ومهارة إدراك معاني العمليات وعلاقتها بعضها البعض ضمنت بنسبة (59.4%) بينما نجد مهارة الطلاقة والمرونة في إجراء العمليات الحسابية وإعطاء تقديرات معقولة ضمنت بنسبة (16.0%).كما أشارت النتائج إلى عدم توازن نسبة تضمين مهارات الحس العددي في كتب الرياضيات للصف السادس الابتدائي وفقاً إلى الاختلاف في محتوى الكتب وعدد المهارات الحس العددي التي يحتويها الكتاب .
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان بعض التوصيات أهمها: توضيح مهارات الحس العددي في دليل معلمي واقتراح بعض الاستراتيجيات التي تنمي الحس العددي لدى الطلبة،التوازن في تضمين مهارات الحس العددي في كتب الرياضيات للصف السادس الابتدائي.


الكلمات المفتاحية: مهارات ،الحس العددي ،كتاب الرياضيات ،الصف السادس الابتدائي ،المملكة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية