آراء الهيئة التعليمية والإدارية وأولياء الأمور حول توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك- قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت

2 أستاذ مشارك- قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف آراء الهيئة التعليمية والإدارية وأولياء أمور الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرفة تصوراتهم حول توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي في مدارس التربية الخاصة، مع تحديد أهم متطلبات التوظيف ومعيقاته. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة. وقد قامت الباحثتان بإعداد استبانة موجهة للهيئة التعليمية والإدارية بمدارس ذوي الإحتياجات الخاصة، واستبانة أخرى موجهة لأولياء أمور الطالبات. وقد تم التطبيق على عينة حجمها (31) معلمة ومديرة اختيرت بأسلوب العينة المقصودة، و(70) من أولياء الأمور. وقد كشفت النتائج عن أن تقدير العينة لأهمية ودور توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة، واتجاهاتهم نحوها، وتقديراتهم لمتطلبات التوظيف وتحدياته، جميعها جاءت بدرجة كبيرة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الهيئة التعليمية والإدارية حول هذه التقديرات تبعا لمتغير الوظيفة . وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بتبني توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة، وإعداد برامج تدريبية للمعلمات لاكتساب مهارات التوظيف، وتوفير بنية تحتية مناسبة لتوظيف هذه التطبيقات داخل بيئة التعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية