معايير جودة الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لطالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في المناهج وطرق التدريس_ كلية التربية _جامعة أم القرى بالمملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة.

10.21608/mkmgt.2024.304480.1785

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اقتراح معايير لجودة الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لطالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات. وتحقيقا لهذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة حيث تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من 656 معلمة ومشرفة تربوية في مدينة مكة المكرمة. أظهرت نتائج هذه الدراسة دعمًا قويًّا لأهمية هذه المعايير، حيث رأت نسبة كبيرة من أفراد العينة أن المعايير مناسبة وفعّالة لتقييم الأنشطة التفاعلية، وقد تعزى هذه النتيجة إلى قناعة أفراد العينة بأن المعايير هي المدخل لتحقيق الجودة. وهذه إشارة إلى أهمية تطبيق المعايير في تصميم وتقديم الأنشطة التعليمية الإلكترونية للطالبات في المرحلة الابتدائية. كما أوضحت النتائج أيضًا أن هناك اتفاقًا بين المعلمات والمشرفات التربويات حول أهمية معايير الجودة المقترحة، ولكن هناك اختلاف في مدى تحقق هذه المعايير . وهذا ما يشير إلى أن هناك فرصة لتحسين تنفيذ هذه المعايير وزيادة وعي المعلمات والمشرفات بها. كما أوصت هذه الدراسة بضرورة تطوير الأنشطة الإلكترونية التفاعلية للطالبات، وتقديم التدريب وورش العمل للمعلمات والمشرفات. كما أنها تشجع على تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية وشركات التكنولوجيا لتطوير أدوات تعليمية مبتكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية