الفروق في التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة "دراسة عبر ثقافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم النفس التربوي الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة والتنظيمي

2 أستاذ علم النفس التربوي الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

3 مستشار أمني أول دكتوراه في علم النفس الاجتماعي والتنظيمي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن الفروق في التفكير ما وراء المعرفي وفقا للفئة العمرية ونوع الكلية والسنة الدراسية ومكان النشأة "القارة"، مستخدمة للمنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس Schraw & Dennison ,1994))، بعد أن تم إعادة صياغته ليتناسب مع عينة الدراسة من الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية وعددهم (377) طالباً، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق في التفكير ما وراء المعرفي وفقا لمتغير مكان النشأة "القارات" بين طلاب قارات "أوروبا، آسيا، أمريكا" لصالح طلاب قارة "أفريقيا" وبين طلاب قارتي "آسيا و أوروبا" لصالح طلاب قارة "آسيا". كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في التفكير ما وراء المعرفي لبقية متغيرات الدراسة وهي (الفئة العمرية، الكلية، السنة الدراسية).

الكلمات المفتاحية: التفكير ما وراء المعرفي، الفئة العمرية، الكلية، السنة الدراسية، القارة.

Differences in metacognitive thinking
Students of the Islamic University in Madinah

Abstract:
The objective of this study was to establish whether there are differences in metacognitive thinking according to age group, type of college, academic year, and place of origin (continent). Using a descriptive approach and the Schraw & Dennison (1994) scale, which was reformulated to suit the study sample of 377 international students at the Islamic University, the results found significant differences in metacognitive thinking based on the continent of origin. Specifically, students from Africa showed higher levels of metacognitive thinking compared to those from Europe, Asia, and America. Additionally, students from Asia exhibited higher levels compared to those from Europe. The results also indicated no significant differences

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية