.المحددات التربوية لاختيار تطبيقات التعلم النقال، ودوافع استخدامها، وتقنين توظيفها للأغراض التعليمية من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تقنيات التعليم كلية التربية، جامعة الملك سعود

2 محاضرة متعاونة بعمادة تطوير المهارات والتعليم المستمر جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

10.21608/mkmgt.2024.326778.1823

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف وجهات نظر المعلمات بمدينة الرياض حول المحددات التعليمية الواجب توافرها في تطبيقات التعلم النقال، ودوافع استخدامها، وأهمية تنظيم استخدامها للأغراض التعليمية. وتم استخدام المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة هي الأداة. وقد شملت العينة 152 معلمة. وأظهرت النتائج ثلاث محددات تعليمية يهتم بها المعلمون في تطبيقات التعلم الجوال: قدرتها على تعزيز التفاعل والمشاركة في الفصل الدراسي، وقدرتها على زيادة دافعية الطلاب نحو التعلم، وقدرتها على تعزيز المهارات العملية. كما أشارت النتائج إلى أن محاولة تقليص الفجوة الرقمية بين المعلمين والطلاب كانت الدافع الأكثر أهمية لاختيار التطبيقات واستخدامها، وضرورة قيام الجهات المعنية بتبني أدلة ومعايير تساعد على الاختيار الصحيح، وزيادة فعالية وكفاءة استخدام تطبيقات التعلم النقال. وأوصت الدراسة بضرورة أن يحرص مصممي التطبيقات ومنتجيها على إدخال أدوات تقنية مخصصة لدعم المشاركة في الفصل الدراسي، وزيادة دافعية التعلم، وتعزيز المهارات العملية لدى الطلاب. كذلك حث الجهات المعنية على دعم رغبة المعلمين في تقليص الفجوة الرقمية بينهم وبين طلابهم، وضرورة اعتماد معايير وإرشادات رسمية تعنى بتوضيح الطريقة والآلية الصحيحة لاختيار واستخدام أفضل التطبيقات التعليمية لكل مادة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية