القيادة التحفيزية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام للقيادة التحفيزية من وجهة نظر المعلمين ، ومعرفة مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ، والكشف عما إذا كان هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥0 ) بين درجة ممارسة القيادة التحفيزية لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام وبين الرضا الوظيفي للمعلمين ، وانتهج البحث المنهج الوصفي، معتمداً على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (321) معلماً بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام للقيادة التحفيزية من وجهة نظر المعلمين ، جاءت متوسطة، وأن مستوى مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ، جاء بدرجة متوسطة، إلى جانب وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة وذات دلالة إحصائية بين مجالات القيادة التحفيزية و مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية