مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه التربية الخاصة كلية التربية- جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة كلية التربية- جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، كما تهدف إلى معرفة مدى الاختلاف في مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف باختلاف الحالة السمعية للطالبة، والحالة السمعية والتعليمية لوالديها، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، على عينة قوامها (18) طالبات من الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف، (10) طالبات صم، و(8) ضعيفات سمع، وأشارت الدراسة إلى تدني مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة، كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير الحالة السمعية للطالبة، لصالح الطالبات ضعيفات السمع، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير الحالة السمعية للوالدين، ومستوى تعليمهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية