تصور مقترح لدور جامعة القصيم في الوقاية من التطرف الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجيستير قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة القصيم

10.21608/mkmgt.2024.323059.1818

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور علمي لتفعيل دور جامعة القصيم في الوقاية من التطرف الفكري من خلال عنصري عضو هيئة التدريس والأنشطة الطلابية، وقد استخدمت المنهج الوصفي، واشتملت على جانبين, نظري, وميداني, في خمسة فصول, وكان الغرض منها التعرف على واقع دور أعضاء هيئة التدريس, والأنشطة الطلابية في الوقاية من التطرف الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, والكشف عن الفروق حول ذلك الدور وفقاً لبعض المتغيرات, وتمثلت أداة الدراسة باستبانة وزعت على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم، وقد بلغ عددها ( 356 ) عضواً من الجنسين.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة كان أبرزها:
• أن هناك مستوى مرتفع لدور أعضاء هيئة التدريس, والأنشطة الطلابية في الوقاية من التطرف الفكري.
• توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول ذلك الدور تعزى لمتغير الجنس، والفروق لصالح الذكور.
• توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول ذلك الدور تعزى لمتغير التخصص، والفروق لصالح أصحاب التخصصات النظرية.
• لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول ذلك الدور تعزى لمتغير الرتبة العلمية.
• لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول ذلك الدور تعزى لمتغير مكان الحصول على الدرجة العلمية.
وقد خرجت الدراسة بتصور مقترح لتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس, والأنشطة الطلابية بجامعة القصيم في الوقاية من التطرف الفكري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية