دور الرخصة المهنية في تطوير إعداد المعلم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف في ضوء بعض التجارب العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرة مدرسة في المرحلة المتوسطة بالطائف

2 أستاذ الأصول الإسلامية للتربية - كلية التربية قسم القيادة و السياسات التعليمية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الرخصة المهنية في تطوير إعداد المعلم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف في ضوء بعض التجارب العالمية و ذلك من خلال التعرف على الدور الذي تساهم به الرخصة المهنية في تطوير مواصفات ومعايير إعداد المعلمين وتأهيلهم وتحديث معارفهم وصقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم لتعميق مفهوم المهنية في أداء المعلمين؛ ولتحقيق ذلك ، استخدِم المنهج الوصفي والمنهج المقارن لمناسبته لأهداف الدراسة، و تضمّنت عينة الدراسة ) 310( من معلمات المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام )الحكومية – الأهلية( بمدينة الطائف خلال العام الدراسي 1442/1443هـ بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبقت عليهم أداة الدراسة )الاستبانة( لجمع البيانات اللازمة والاجابة على تساؤلات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى ان دور الرخصة المهنية في تطوير اعداد المعلم جاء بالمستوى المرتفع وبوزن نسبي ) 82.02%(، وأن محور الممارسات المهنية جاء بالترتيب الأول وبوزن نسبي) 86.2%(، واظهرت الدراسة أيضاً عدم وجود فروق إحصائية في استجابات افراد عينة الدراسة تعباً لمتغيري التخصص وسنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بتوصيات ، أهمها: ضرورة تعديل المحكات الخاصة بأنظمة القبول في الجامعات ،وموائمة التجارب العالمية الناجحة في مجال الترخيص لإثراء تجربة المملكة، والحرص على مراجعة وتقويم النظام المعمول به في الترخيص بشكل مستمر لضمان تحسينه وتجويده

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية