واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي لدى معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة صبيا من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم لغة إنجليزية متقدم- باحث دكتوراه- - قسم التعليم والتعلم- كلية التربية جامعة الملك خالد

2 مشرف تربوي متقدم- باحث دكتوراه- - قسم التعليم والتعلم- كلية التربية جامعة الملك خالد

3 معلم رياضيات متقدم- باحث دكتوراه- - قسم التعليم والتعلم- كلية التربية جامعة الملك خالد

4 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – قسم التعليم والتعلم -كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لدى معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة صبيا من خلال معرفة واقع استخدامهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومعوقات استخدامها. وتم الاعتماد في دراسة هذا الموضوع على المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة صبيا والبالغ عددهم (1571) معلماً، وتكونت عينة الدارسة من (300) معلماً من معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة صبيا بالفصل الدراسي الأول لعام 1446هـ. أظهرت النتائج أن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في المرحلة المتوسطة كانت متوسطة وبمتوسط حسابي (3.11)، وجاءت التحديات التي تواجه توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.20)، وكان من أبرز تلك التحديات: قلة توفير الدورات التدريبية التخصصية حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتحديات الأمنية لاختراق خصوصية المستخدم عند توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: الاهتمام بدمج المعرفة العلمية والتربوية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في برامج إعداد المعلم وضمن المقررات الجامعية، وتصميم وبناء برامج للتدريب والتطوير المهني وأدلة تدريبية وتطبيقية للمعلم والطالب قائمة على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العملية التعليمية وبما يحقق أهدافها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية