طرقُ تعليم القراءة للمُبتدئِين ودورها في معالجةِ الضّعْف القِرائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة الملك خالد

10.21608/mkmgt.2024.335241.1845

المستخلص

هدفَ البحثُ إلى مناقشةِ أهمية طرق تدريس القراءة للمُبتدئِين، ودورها في معالجةِ الضعف القرائي؛ ولتحقيق ذلك تمَّ استخدام المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات السابقة، وتم تحليل محتوى (16) دراسةً مرتبطةً بطرق تعليم القراءة للمُبتدئين، وجدلية الطريقة المثلى لتعليم القراءة، ومناقشة الحجج والآراء المؤيدة والمعارضة لكل طريقة، واستعراض الآراء التربوية حول الطريقة التركيبية، والطريقة الكلية، وأبرز مزاياها وعيوبها، والتوصل من وجهة نظر الأدبيات إلى الطريقة التي تجمع بين مزايا الطريقتين، وهي الطريقة التوليفية.
الكلمات المفتاحية: طرق تعليم القراءة - الطريقة التركيبة – الطريقة الكلية - الطريقة التوليفية - الضعف القرائي.

Abstract:
The research aims to show the crucial role of teaching reading methods for beginners. As well as its function in fixing the reading difficulties. Therefore, the research uses the descriptive approach by statistical reviews for literature. Moreover,the data collected and analyzed 16 relevant studies. The research discusses the best method in learning reading,the various pedagogical perspectives which include the synthetic phonics approach and the Whole language method as well as their advantages and drawbacks that collected from the literature view which integrated in the contextualized approach.
Key words: Methods of teaching reading, Whole language method, Synthetic phonics approach, the contextualized approach, Reading weaknesses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية