الاتجاهات الوالدية نحو التعلم الهجين دراسة ميدانية استكشافية في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الاتجاهات الوالدية نحو التعلم الهجين في مرحلة الطفولة المبكرة اعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث تم بناء استبيان للاتجاهات نحو التعلم الهجين في مرحلة الطفولة المبكرة يغطي ثلاث اتجاهات: الاتجاه الإيجابي، الاتجاه السلبي المحايد، والاتجاه السلبي المعارض وتطبيقه على (218) من الآباء والأمهات خلال العام الدراسي 2020/2021 ، وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق في الاتجاهات نحو التعلم الهجين تعزى لمتغيري المستوي التعليمي للوالدين(قبل الجامعي- الجامعي- دراسات عليا)، كما أوضحت النتائج وجود فروق في الاتجاهات نحو التعلم الهجين تعزو لمتغير نوع تعليم الأبناء(حكومي- خاص)، كما أن هناك فروق في الاتجاهات نحو التعلم الهجين تعزو لمتغير المجال العمراني(ريف- حضر)، وقد نوقشت النتائج في ضوء التوصيات والمقترحات.هدف البحث إلى التعرف على الاتجاهات الوالدية نحو التعلم الهجين في مرحلة الطفولة المبكرة اعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث تم بناء استبيان للاتجاهات نحو التعلم الهجين في مرحلة الطفولة المبكرة يغطي ثلاث اتجاهات: الاتجاه الإيجابي، الاتجاه السلبي المحايد، والاتجاه السلبي المعارض وتطبيقه على (218) من الآباء والأمهات خلال العام الدراسي 2020/2021 ، وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق في الاتجاهات نحو التعلم الهجين تعزى لمتغيري المستوي التعليمي للوالدين(قبل الجامعي- الجامعي- دراسات عليا)، كما أوضحت النتائج وجود فروق في الاتجاهات نحو التعلم الهجين تعزو لمتغير نوع تعليم الأبناء(حكومي- خاص)، كما أن هناك فروق في الاتجاهات نحو التعلم الهجين تعزو لمتغير المجال العمراني(ريف- حضر)، وقد نوقشت النتائج في ضوء التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية