مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع إدارة المواهب البشرية وسبل تطويرها بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة، والتي طُبقت على عينة قوامها (224) من مشرفي ومشرفات العموم، بنسبة 42.6% من المجتمع الأصلي البالغ (526). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - اتفق أفراد العينة أن إدارة المواهب البشرية بجميع أبعادها، تمارس بوزارة التعليم بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.92)، وفق الترتيب التالي: 1. جذب المواهب بدرجة موافقة كبيرة ومتوسط حسابي (3.98). 2. تنمية وتطوير المواهب بدرجة موافقة كبيرة ومتوسط حسابي (3.92). 3. الاحلال التعاقبي للمواهب بدرجة موافقة كبيرة ومتوسط حسابي (3.92). 4. الاحتفاظ بالمواهب بدرجة موافقة كبيرة ومتوسط حسابي (3.86). - اتفق أفراد عينة الدراسة بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (4.02) على السبل المقترحة لتطوير إدارة المواهب البشرية بوزارة التعليم، كالآتي: (الترشيح لدورات تدريبية متقدمة ذات صلة بالعمل، تحفيز روح الابتكار والإبداع، الترشيح وفق معيار نقاط التطوير المهني، الاستفادة من المواهب كمدربين مقيمين بالإدارة، بناء لائحة بالسمات المميزة للمواهب، ربط الحوافز المادية بنوعية الإنجاز). الكلمات المفتاحية: إدارة المواهب، جذب المواهب، الاحلال التعاقبي للمواهب.
العمري, منال موسى. (2023). واقع إدارة المواهب البشرية وسبل تطويرها بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(1), 1900-1938. doi: 10.21608/mkmgt.2023.174270.1400
MLA
منال موسى العمري. "واقع إدارة المواهب البشرية وسبل تطويرها بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89, 1, 2023, 1900-1938. doi: 10.21608/mkmgt.2023.174270.1400
HARVARD
العمري, منال موسى. (2023). 'واقع إدارة المواهب البشرية وسبل تطويرها بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(1), pp. 1900-1938. doi: 10.21608/mkmgt.2023.174270.1400
VANCOUVER
العمري, منال موسى. واقع إدارة المواهب البشرية وسبل تطويرها بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2023; 89(1): 1900-1938. doi: 10.21608/mkmgt.2023.174270.1400