فاعليَّة نموذج تدريس الكيمياء القائم على التَّصميم الهندسي في تنمية المُمارَسات الهندسية لدى طالبات الصَّفّ الثَّاني الثَّانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرشَّحة دكتوراه في المناهج وطُرق تدريس العلوم، جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج وتعليم العلوم، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفُ البحث الكشفُ عن فاعليَّة توظيف نموذجٍ لتدريس الكيمياء وَفْق التَّصميم الهندسي في تنمية المُمارَسات الهندسية لدى طالبات الصَّفّ الثَّاني الثَّانوي في وحدة الطَّاقة والتَّغيُّرات الكيميائية، ولتحقيق الهدف اتُّبع البحثُ النَّوعي، وتكوَّنت عيِّنةُ البحث المُختارة قصديًّا من ١٥ طالبةً في الصَّفّ الثَّاني الثَّانوي «مسار علوم الحاسب والهندسة» في إحدى المدارس الأهلية في مدينة الرِّياض. وشَمِلت أدواتُ البحث سُلَّمَ تقدير المُمارَسات الهندسية والمُقابَلات الجماعية للطَّالبات، ومُقابَلةَ المُعلِّمة.
وخلَصت النَّتائجُ إلى أنَّ مُمارَسةَ تحديد المشكلات، والمُشارَكةَ في الحُجَج، والحصولَ على المعلومات وتقويمها وتوصيلها لدى جميع المجموعات جاءت بمستوى «مُتقن». كما جاءت مُمارَسةُ تطوير النَّماذج واستخدامها وتصميم الحلول لدى المجموعتَين (٢) و(٣) بمستوى «متقن»، ولدى المجموعة (١) بمستوى «مُتقدِّم». كما جاءت مُمارَسةُ تخطيط الاستقصاءات وتنفيذها واستخدامُ الأساليب الرِّياضية وتحليلُ البيانات لدى المجموعاتِ الثَّلاثة بمستوى «مُتقدِّم» باستثناء مُمارَسة استخدام الرِّياضيَّات لدى المجموعة (١) بمستوى «مبتدئ». كما أظهرت النَّتائجُ أنَّ دراسةَ الوحدة وَفْقَ نموذج التَّدريس قد أسهم في تنمية أكثر المُمارَسات الهندسية باستثناء مُمارَسة استخدام الرِّياضيَّات. وقدَّم البحثُ عدَّةَ توصياتٍ ومُقترَحات؛ منها: دعمُ دليل المُعلِّم بتوجيهاتٍ حول كيفية تقييم دِقَّة جمع البيانات وتحسينها، وتوظيفِ الحسابات الرِّياضية في التَّصاميم الهندسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية