فاعلية برنامج تدريبي مستند على مبادئ صن رايز (Son-Rise) لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضِعَاف السَّمْع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في تخصص التربية الخاصة كلية التربية جامعة جدة بالمملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى مبادئ صن رايز (Son-Rise) لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضِعَاف السَّمْع زارعي القوقعة، وإلى الكشف عن مستوى احتفاظهم بالتحسن الذي طرأ على أدائهم بعد اكتساب تلك المهارة. وذلك بالاستناد إلى المنهج التجريبي متمثلًا في تصاميم أبحاث الحالة الواحدة بتصميم التقصي المتعدد عبر المشاركين. وشارك فيها ثلاثة أطفال من ضِعَاف السَّمْع زارعي القوقعة الذين تتراوح أعمارهم ما بين (٣-٥) سنوات في أحد مراكز التأهيل بمدينة مكة. ولجمع البيانات صُمم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة مستند إلى مبادئ صن رايز (Son-Rise) أداة للدراسة، التي أظهرت النتائج أثرها في اكتساب مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) بنسبة إتقان ما بين (٩٠٪-٩٥٪)، والاحتفاظ بها بمتوسط يتراوح ما بين (٩٨-٩٠%)، وكان متوسط التعميم ما بين (٨٧٪ - ٩٥٪) وأظهرت نتائج حجم الأثر أثرًا متوسطًا ما بين مرحلتي الخط القاعدي والتَّدخل بنسبة (٨٦%)، وبينما مرحلتي الخط القاعدي والاحتفاظ والخط القاعدي والتعميم بنسبة (100%). وتوصلت النتائج إلى وجود صلاحية اجتماعية مرتفعة للبرنامج التدريبي المستند إلى صن رايز (Son-Rise)، لذلك توصي الدراسة باستخدامه في تنمية مهارات اللغة للأطفال ضِعَاف السَّمْع زارعي القوقعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية