دور التكنولوجيا في تحسين جودة التعليم وتعزيز الاستدامة في التعليم ماقبل الجامعي في المملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير دور التكنولوجيا في تحسين جودة التعليم وتعزيز الاستدامة في التعليم ما قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية، تناولت مشكلة الدراسة كيفية توظيف التكنولوجيا لدعم الفهم الأكاديمي وتعزيز الممارسات المستدامة في البيئة التعليمية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة، كما اعتمدت على عينة من معلمي ومعلمات المراحل التعليمية المختلفة (رياض أطفال- ابتدائي- متوسط- ثانوي) في مدارس محافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، وشملت 150 مدرسة خلال العام الدراسي 1446هـ، وجاءت نتائج الدراسة كالتالي: جاءت وجهة نظر المعلمين حول استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية يعزز فهم الطلاب للمفاهيم الصعبة" جاءت مرتفعة جدًا حيث اتفق (252) فرد من عينة الدراسة على العبارة، كما جاءت عبارة "تساعد التكنولوجيا في تعزيز استراتيجيات إعادة التدوير داخل المدارس" في المرتبة الأولى، حيث وافق عليها 228 فردًا من عينة الدراسة، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها توفير برامج تدريبية مستمرة لتشجيع المعلمين على دمج التكنولوجيا بشكل فعال ومستدام، تجهيز وتطوير بنية تحتية تكنولوجية ملائمة في المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية