فاعلية استخدام برنامج GSP في التحصيل وتنمية التصور البصري المكاني لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب بكلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استخدام برنامج GSP في التحصيل وتنمية التصور البصري المكاني لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وقد قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث تكونت عينة الدراسة من (37) طالب تم تقسيمهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحث اختبار مهارات التصور البصري المكاني و اختبار تحصيلي في وحدة التحويلات الهندسية والتماثل (القبلي والبعدي) أداة للدراسة, تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع هدف الدراسة ومتغيراتها وهذه الأساليب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للمتوسط والخطأ المعياري للمتوسط واختبار مان ويتني Mann-Whitney U لمقارنة متوسطي رتب مجموعتين مستقلتين وحجم التأثير لإحصائية اختبار مان ويتني, وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:

وبناءً على هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: اعتماد استخدام برنامج GSP القائم على أسلوب المحاكاة في مقررات الرياضيات للمراحل المختلفة خاصة مع توفر استخدام الحاسوب في المرحلتين المتوسطة والثانوية, إعداد الدورات للمشرفين والمعلمين لتدريبهم على استخدام استراتيجية برنامج GSP, توفير أجهزة حاسب بواقع جهاز لكل متعلم ترتبط بشبكة مع جهاز رئيس للمعلم وذلك في معامل خاصة بتدريس الرياضيات, تضمين تنمية مهارات التصور البصري المكاني في قائمة الأهداف الخاصة بتدريس الرياضيات عامة بالمراحل المختلفة, تطوير المناهج الدراسية وإثراؤها بمواقف تنمي لدى المتعلم مهارات التصور البصري المكاني, إعداد معلمي الرياضيات إعداداً تربوياً يمكنهم من استخدام أكثر من مدخل تدريسي لتنمية مهارات التصور البصري المكاني ضمن بيئة تعليمية تشجع على الحوار وإبداء الرأي بحرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية