استخدام المنصة التعليمية التفاعلية (ووك لاب) وأثرها في التحصيل لدى طلاب الكيمياء في جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم كيمياء في المرحلة الثانوية بتعليم الرياض

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك قسم تقنيات التعليم - كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام المنصة التعليمية التفاعلية ووك لاب (Wooclap) على التحصيل الدراسي لدى طلاب الكيمياء بجامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوها، وطبقت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (23) طالبًا من كلية العلوم بقسم الكيمياء في جامعة الملك سعود وعُيّنوا بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (13) طالبًا، ومجموعة ضابطة تضم (10) طلاب. وقد استخدمت الأدوات الآتية: الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاهات، والاختبار النهائي الموحد بقسم الكيمياء في جامعة الملك سعود. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط درجات الاختبار لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي والاختبار النهائي الموحد، والفروق لصالح المجموعة التجريبية. كما أثبتت نتائج الدراسة أن هناك اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى أفراد المجموعة التجريبية نحو استخدام المنصة التعليمية التفاعلية ووك لاب (Woo clap) في تدريس مقرر الكيمياء. وأثبتت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في درجات المجموعة التجريبية في الاتجاه نحو استخدام المنصة التعليمية التفاعلية ووك لاب (Woo clap) تعزى لمتغير المعدل التراكمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية