الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن وتكونت العينة من (333 ) طالب واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام مقياس دافعية الإنجاز ومقياس الاتقان المعرفي لجمع البيانات حيث أظهرت النتائج أن مستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن جاء بدرجة مرتفعة كما جاء مستوى الاتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن بدرجة مرتفعة أيضاً وأظهرت النتائج وجود علاقة لدافعية الانجاز في تحديد مستوى الاتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن وأوصت الدراسة بالحفاظ على مستوى الدافعية للإنجاز والاتقان المعرفي من خلال تطوير مهارات وقدرات طلاب السنة التحضيرية واشراكهم بالأنشطة والبرامج التطويرية والتخطيط المناسب لبرنامج السنة التحضيرية وتطويرة وتوفير خدمات ارشادية اكاديمية للطلاب.
وأوصت الدراسة بالحفاظ على مستوى الدافعية للإنجاز والاتقان المعرفي من خلال تطوير مهارات وقدرات طلاب السنة التحضيرية واشراكهم بالأنشطة والبرامج التطويرية والتخطيط المناسب لبرنامج السنة التحضيرية وتطويرة وتوفير خدمات ارشادية اكاديمية للطلاب.
بن مطلق بن غضيان السبيعي, سلمان, & بن عنتر العنزي, محمد. (2025). دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 779-830. doi: 10.21608/mkmgt.2025.357126.1892
MLA
سلمان بن مطلق بن غضيان السبيعي; محمد بن عنتر العنزي. "دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 779-830. doi: 10.21608/mkmgt.2025.357126.1892
HARVARD
بن مطلق بن غضيان السبيعي, سلمان, بن عنتر العنزي, محمد. (2025). 'دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 779-830. doi: 10.21608/mkmgt.2025.357126.1892
VANCOUVER
بن مطلق بن غضيان السبيعي, سلمان, بن عنتر العنزي, محمد. دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 779-830. doi: 10.21608/mkmgt.2025.357126.1892