دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد ،كلية التربية، قسم التربية وعلم النفس، جامعة حفر الباطن

2 كلية التربية، قسم التربية وعلم النفس، جامعة حفر الباطن

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن وتكونت العينة من (333 ) طالب واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام مقياس دافعية الإنجاز ومقياس الاتقان المعرفي لجمع البيانات حيث أظهرت النتائج أن مستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن جاء بدرجة مرتفعة كما جاء مستوى الاتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن بدرجة مرتفعة أيضاً وأظهرت النتائج وجود علاقة لدافعية الانجاز في تحديد مستوى الاتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن وأوصت الدراسة بالحفاظ على مستوى الدافعية للإنجاز والاتقان المعرفي من خلال تطوير مهارات وقدرات طلاب السنة التحضيرية واشراكهم بالأنشطة والبرامج التطويرية والتخطيط المناسب لبرنامج السنة التحضيرية وتطويرة وتوفير خدمات ارشادية اكاديمية للطلاب.

وأوصت الدراسة بالحفاظ على مستوى الدافعية للإنجاز والاتقان المعرفي من خلال تطوير مهارات وقدرات طلاب السنة التحضيرية واشراكهم بالأنشطة والبرامج التطويرية والتخطيط المناسب لبرنامج السنة التحضيرية وتطويرة وتوفير خدمات ارشادية اكاديمية للطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية