اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالمملكة العربية السعودية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريسهم (جامعة القصيم إنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي قسم علم النفس / كلية اللغات والعلوم الإنسانية جامعة القصيم / المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالمملكة العربية السعودية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريسهم وتم اختيار جامعة القصيم إنموذجًا، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وصمم عددًا من الأدوات تمثلت في:
‏ إستبانة ومقابلة نصف‬ موجه للتعرف إلى اتجاهات أعضاء التدريس بالقصيم نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريسهم. وقد أُجريت العمليات الاحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات - صدقا وثباتًا - قبل استخدامها. وطُبق البحث على عينة قوامها 75 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم. ولتحليل بيانات البحث، استخدم الباحث التحليل الكمي باستخدام برنامج SPSS لتحليل بيانات الاستبانة وفق الإحصاء الوصفي ( التكرارات والنسب المئوية) والتحليل الكيفي (تحليل المضمون) لفحص ردود المقابلات.
‏ وتوصل البحث إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس ما بين (إيجابية وسلبية ومحايدة) كما توصل إلى بعض العوامل المؤثرة على توظيف الذكاء الاصطناعي مثل: سهولة الاستخدام والدعم المؤسسي والمخاوف الأخلاقية، وقدم بعض المقترحات لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي مثل: البرامج تدريبية وتحسين البنية التحتية وسياسات دعم الابتكار. وفي ضوء النتائج التي تم التواصل إليها، قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات لبعض الدراسات ذات الصلة بموضوعه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية