ملخص الدراسة هدف هذا الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل لأبعاد القيادة التحويلية (التأثير المثالي - الحافز الالهامي - الإثارة الفكرية - الاعتبار الفردي) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل للسلوك الإبداعي من وجهة نظرهم، والكشف عن العلاقة بين ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل لأبعاد القيادة التحويلية ومستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس للسلوك الإبداعي. تم استخدام المنهج المسحي الارتباطي، وتم استخدام الاستبانة أداةً للدراسة، وبلغ عدد عينة الدراسة (329) عضو هيئة تدريس. وأهم النتائج التي توصل لها الدراسة أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لأبعاد القيادة التحويلية، ومستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس للسلوك الإبداعي جاءت بدرجة أهمية مرتفعة. كذلك وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية للقيادة التحويلية وممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل للسلوك الإبداعي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تحفيز القيادات الاكاديمية بجامعة حائل على الاستمرار في فتح المجال لأعضاء هيئة التدريس في تبني طرق التفكير الابداعية وممارستها في جميع مجالات عملهم.
حمدان بن طواله, حباب. (2024). درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), 90-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.361230.1901
MLA
حباب حمدان بن طواله. "درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, .4, 2024, 90-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.361230.1901
HARVARD
حمدان بن طواله, حباب. (2024). 'درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(.4), pp. 90-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.361230.1901
VANCOUVER
حمدان بن طواله, حباب. درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى السلوك الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(.4): 90-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.361230.1901