يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين الاندماج الأكاديمى واستراتيجيات تنظيم الدافعية، وكذلك تحديد الاستراتيجيات التى يمكن من خلالها التنبؤ بأبعاد الاندماج الأكاديمى، علاوة على دراسة الفروق فى العلاقة الارتباطية بين الاندماج الأكاديمى واستراتيجيات تنظيم الدافعية الراجعة إلى أى من النوع أو الصف الدراسى. وتكونت عينة البحث من (448) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، طبق عليهم مقياس الاندماج الأكاديمى من إعداد الباحثة، واستبيان تنظيم الدافعية لـ(Schwinger et al., 2007) ترجمة الباحثة. وتوصل البحث إلى : - وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين استراتيجيات تنظيم الدافعية و أبعاد الاندماج الأكاديمى والدرجة الكلية. - التنبؤ بالاندماج الوجدانى من خلال استراتيجيات (تحسين الاهتمام الموقفى، الحديث الذاتى لتجنب الأداء، الحديث الذاتى للاتقان، الحديث الذاتى نحو الأداء، تعزيز الأهمية الشخصية). - التنبؤ بالاندماج المعرفى من خلال استراتيجيات (تحسين الاهتمام الموقفى، والحديث الذاتى نحو الأداء، وتعزيز الأهمية الشخصية، والتحكم البيئى، ووضع الأهداف القريبة). - التنبؤ بالاندماج السلوكى من خلال استراتيجيات (الحديث الذاتى نحو الأداء، وتحسين الاهتمام الموقفى، والحديث الذاتى لتجنب الأداء، والحديث الذاتى للاتقان). - عدم وجود فروق دالة بين معاملات ارتباط استراتيجيات تنظيم الدافعية والاندماج الأكاديمى تعزى إلى النوع. فى حين ظهرت فروق دالة بين معاملات ارتباط استراتيجية (الحديث الذاتى لتجنب الأداء) والاندماج الأكاديمى لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة بين معاملات ارتباط استراتيجيات (تعزيز الأهمية الشخصية، والحديث الذاتى للاتقان، والحديث الذاتى نحو الأداء، والتحكم البيئى، والتعزيز الذاتى) والاندماج الأكاديمى راجعة إلى الصف الدراسى. فى حين ظهرت فروق دالة بين معاملات ارتباط استراتيجيات (تحسين الاهتمام الموقفى، والحديث الذاتى لتجنب الأداء، ووضع الأهداف القريبة) والاندماج الأكاديمى لصالح طلاب الصف الثالث الثانوى .
أحمد حسن إسماعيل, دينا أحمد حسن إسماعيل. (2025). استراتيجيات تنظيم الدافعية المنبئة بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), 957-1024. doi: 10.21608/mkmgt.2025.354615.1889
MLA
دينا أحمد حسن إسماعيل أحمد حسن إسماعيل. "استراتيجيات تنظيم الدافعية المنبئة بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 1, 2025, 957-1024. doi: 10.21608/mkmgt.2025.354615.1889
HARVARD
أحمد حسن إسماعيل, دينا أحمد حسن إسماعيل. (2025). 'استراتيجيات تنظيم الدافعية المنبئة بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(1), pp. 957-1024. doi: 10.21608/mkmgt.2025.354615.1889
VANCOUVER
أحمد حسن إسماعيل, دينا أحمد حسن إسماعيل. استراتيجيات تنظيم الدافعية المنبئة بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(1): 957-1024. doi: 10.21608/mkmgt.2025.354615.1889