واقع توظيف المعلمات لاستراتيجية SQ3R لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ضعيفات السمع بالصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية جامعة الملك سعود باحثة دكتوراة التربية الخاصة، كلية التربية

2 أستاذ التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع وفاعلية توظيف المعلمات لاستراتيجية SQ3R لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ضعيفات السمع بالصف السادس الابتدائي، مع الكشف عن ذلك تبعًا لاختلاف متغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، وقام الباحثان بجمع البيانات من خلال تطبيق استبانة اشتملت على محورين؛ الأول يسعى لقياس واقع توظيف المعلمات لاستراتيجية SQ3R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ضعيفات السمع في الصف السادس الابتدائي، والثاني حول فاعلية توظيف المعلمات لهذه الاستراتيجية، وفي المقدمة معلومات شخصية للمعلمات والمتمثلة في متغيرات الدراسة وهي المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، التخصص، واعتمد الباحثان على مقياس ليكرت الخماسي في الإجابة على فقرات الاستبانة (أوافق بشدة- أوافق- إلي حد ما-غير موافق-غير موافق بشدة). حيث شملت جميع أفراد الدراسة البالغ عددهم (32) مشاركًا من معلمات التلميذات ضعيفات السمع في الصف السادس الابتدائي. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع توظيف المعلمات لاستراتيجية SQ3R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ضعيفات السمع جاء بدرجة منخفضة، على الرغم من أن المعلمات تحققوا من فعالية الاستراتيجية بعد تطبيقها مع التلميذات حيث جاءت النتائج بدرجة مرتفعة للفعالية، كما توصلت الدراسة إلى أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة باستثناء وجود فرق دال إحصائيًا في واقع توظيف الاستراتيجية يعزى لمتغير الخبرة لصالح أكثر من 10 سنوات. وأوصت الدراسة بضرورة عقد ورش عمل تدريبية وتوعية المعلمات بأهمية استخدام استراتيجية SQ3R باعتبارها أحد الاستراتيجيات التعليمية المبنية على دراسات علمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية