تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل في ضوء مدخل التدريس الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج العامة وطرق التدريس المشارك كلية التربية- جامعة حائل

المستخلص

ملخص الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في توضيح كيفية تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل في ضوء مدخل التدريــس الاستراتيجي، واعتمدت على المنهج الوصفي في تحقيق أهدافها، وشملت (136) من أعضاء هيئة التدريس من العاملين بمختلف الأقسام العلمية بكلية التربية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى قيام أعضاء هيئة التدريس التهيئة الاستراتيجية للدرس والتخطيط للتدريس بشكل جيد، حيث يعملون على توفير بيئة تعليمية ومحفزة للتعليم الاستراتيجي، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض أعضاء هيئة التدريس لا يحرصون على تنمية قدرات الطلبة على مراقبة تعلمهم وتنظيمه بشكل جيد، أو تقديم الاستراتيجيات والأنماط الاستراتيجية المقترحة للطلبة وتفسيرها، أو مراقبة وضبط نتائج استخدام الطلبة للاستراتيجيات، وأشارت إلى عدم فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في ضوء مدخل التدريس الاستراتيجي تعزي لمتغيري (النوع والرتبة الأكاديمية).
للاستراتيجيات، وأشارت إلى عدم فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في ضوء مدخل التدريس الاستراتيجي تعزي لمتغيري (النوع والرتبة الأكاديمية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية