المستخلص هدف البحث إلى تعرف فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. تم إتباع المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي، وأعد الباحث اختبارًا للعمق المعرفي في العلوم، وقد بلغ عدد أفراد العينة (60) طالبًا من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدرستي ذات الصواري الابتدائية والنواس بن سمعان الابتدائية بمنطقة نجران التعليمية، وجرى تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبية (30) طالبًا، درست وحدة " القوى والطاقة" باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح، والأخرى ضابطة (30) طالبًا، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، واستغرقت تجربة البحث (8) حصص دراسية، وقد طُبق اختبار عمق المعرفة قبليًا وبعديًا على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار عمق المعرفة في العلوم في الدرجة الكلية والمستويات الثلاثة (استدعاء المعلومات العلمية، وتطبيق المفاهيم والمهارات العلمية، والتفكير الاستراتيجي).
محمد راشد, راشد, & محمد مبغور الناشري, عبده. (2025). فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), 1-43. doi: 10.21608/mkmgt.2025.367132.1913
MLA
راشد محمد راشد; عبده محمد مبغور الناشري. "فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .1, 2025, 1-43. doi: 10.21608/mkmgt.2025.367132.1913
HARVARD
محمد راشد, راشد, محمد مبغور الناشري, عبده. (2025). 'فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), pp. 1-43. doi: 10.21608/mkmgt.2025.367132.1913
VANCOUVER
محمد راشد, راشد, محمد مبغور الناشري, عبده. فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.1): 1-43. doi: 10.21608/mkmgt.2025.367132.1913