درجة استخدام معلمي الرياضيات للتقويم البديل بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق تدريس الرياضيات كلية التربية والتنمية البشرية - جامعة بيشة

2 باحثة في تعليم الرياضيات كلية التربية والتنمية البشرية - جامعة بيشة

المستخلص

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم البديل في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة طُبقت على عينة مكونة من (15) مشرفًا ومشرفة رياضيات، بالإضافة إلى (99) مديرًا ومديرة في المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم البديل كانت مرتفعة بشكل عام. وقد جاءت استراتيجية "التقويم المعتمد على الورقة والقلم" في المرتبة الأولى، تليها "التقويم المعتمد على الأداء"، ثم "التقويم المعتمد على الملاحظة"، ثم "التقويم المعتمد على مراجعة الذات"، وأخيرًا "التقويم المعتمد على التواصل".
كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، باستثناء استراتيجية "التقويم المعتمد على التواصل"، حيث كانت الفروق لصالح حملة البكالوريوس. ولم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج تدريبية لمعلمي الرياضيات تتناول استراتيجيات التقويم البديل وكيفية تطبيقها بشكل فعّال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية