درجة تطبيق معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لأبعاد الثقافة الرقمية في مدارس التعليم الحكومي بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد بالمملكة العربيَّة السُّعُودِيَّة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة تطبيق معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لأبعاد الثقافة الرقمية في مدارس التعليم الحكومي في المملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من معلمات العلوم في التعليم العام بمدينة أبها للعام الدراسي 1445هـ، تم اختيارهن بطريقة العينة المتيسرة (عينة الصدفة)، وطُبِّقَ عليهن مقياس أبعاد الثقافة الرقمية المكَون من ستة أبعاد وهي (البُعد المهاري، المعرفي، الاجتماعي، الوجداني، بُعد اتخاذ القرار والأخلاقي)، وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق معلمات العلوم للأبعاد (البُعد المهاري، المعرفي، الاجتماعي، الوجداني، بُعد اتخاذ القرار والأخلاقي) جاءت بمتوسطات حسابية (2,89 – 2,89 – 2,82 – 2,79 – 2.71 – 2,63) بالترتيب، وأن درجة تطبيق المقياس ككل كانت بمتوسط حسابي (2,79)، وبناءً على نتائج هذا البحث تمت التوصية بنشر الوعي بالثقافة الرقمية لدى جميع المعنيين بالعملية التعليمية، وكذلك لدى المجتمع المهني، و تضمين الثقافة الرقمية في برامج التطوير المهني لمعلمات العلوم؛ لتنمية وعيهنَّ بها، ثم قدرتهنً على تطبيقها بدرجة كبيرة.
الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية، الرقمنة، البُعد المعرفي، البُعد المهاري، الوجداني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية