درجة تطبيق جامعة البلقاء التطبيقية للقيم المؤسسية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارك، قسم العلوم الأساسية، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البقاء التطبيقية، الأردن.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف درجة تطبيق جامعة البلقاء التطبيقية للقيم المؤسسية من وجهة نظر عينة البحث واستقصاء الفروق فيما ما إذا كانت هنالك فروقاً ذات دلالة إحصائية في اختلاف في وجهات نظر عينة البحث فيما يتعلق بتطبيق جامعة البلقاء التطبيقية للقيم المؤسسية فيها؛ وذلك تبعاً لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة)، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي لتحقيق اهدافه، وجرى اختيار عينة البحث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من مجتمع البحث، والبالغ عددهم (307)، واستخدم البحث الاستبانة أداة له، وتوصل البحث إلى أن درجة تطبيق جامعة البلقاء التطبيقية للقيم المؤسسية من وجهة نظر عينة البحث جاءت بدرجة متوسطة، وتوجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات عينة البحث بالنسبة وفق متغير النوع الاجتماعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، وفق متغيري الرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة، وأوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة العمل على تطبيق القيم المؤسسية بالجامعة بشكل أكبر في عمليات التعلم من خلال تكريم جامعة البلقاء التطبيقية المتميزين من عينة البحث تقديراً لجهودهم، سواءً كان هذا التكريم مادياً أو معنوياً، حتى يكون هناك تشجيع لقيم الالتزام والعطاء بين أعضاء هيئة التدريس، بما يترتب عليه زيادة كفاءة عمليتي التعليم والتعلم داخل الجامعة، وتحقيق أهداف الجامعة وخطتها رؤيتها الاستراتيجية، والتواصل مع الجامعات المتقدمة عالمياً في المجالات العلمية المتنوعة سواءً المتعلقة بالبحث العلمي أو بخدمة المجتمع أو بالتعليم والتعلم والحصول على شراكة معها سواءً كانت تتعلق بإجراء ابحاث مشتركة أو إيفاد بعض الهيئة التدريسية أو تقديم دورات تدريبية في الموضوعات المتنوعة، وضرورة توفير المرافق والتجهيزات اللازمة للبرامج الأكاديمية،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية