مستخلص البحث هدفت دراسة الباحث خالد ميدان إلى التعرف على برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة ، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وكذلك المنهج البنائي في وضع البرنامج والأدوات والمنهج الوصفي التحليلي للوصول للنتائج وتحليلها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لقياس مهارة الاستماع، وتكونت عينة البحث من (40) طالباً من الصف الرابع الأساس في مدرسة عمر بن عبد العزيز الأساسية للبنين بمدينة غزة منطقة الشجاعية- المنطار، تم تقسيم العينة إلى المجموعتين هما: تجريبية تكونت من (20) طالب درسوا وفق البرنامج المقترح القائم على التعلم النقال، وضابطة تكونت من (20) طالب درسوا وفق الطريق التقليدية في الصف، واستخدم الباحث برنامج SPSS في تحليل النتائج التي كشفت عن فاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال في تنمية مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية، وأقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار لمهارة الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت البحث بضرورة الاهتمام باستخدام أسلوب التعلم النقال في تدريس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية، وكذلك عقد دورات للمعلمين لتوضيح أهمية مهارة الاستماع، وكيفية توظيفها في منهاج اللغة العربية، وتعزيز المقررات الدراسية بمواد وأنشطة تحتاج إلى استخدام الهواتف الذكية في التعلم، لتدريسها وفق أسلوب التعلم النقال لتنمية المهارات والخبرات عند الطلاب.
ميدان, خالد. (2025). فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية بعض مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة - فلسطين 2024. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), 79-105. doi: 10.21608/mkmgt.2025.369058.1917
MLA
خالد ميدان. "فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية بعض مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة - فلسطين 2024", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .1, 2025, 79-105. doi: 10.21608/mkmgt.2025.369058.1917
HARVARD
ميدان, خالد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية بعض مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة - فلسطين 2024', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.1), pp. 79-105. doi: 10.21608/mkmgt.2025.369058.1917
VANCOUVER
ميدان, خالد. فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية بعض مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة - فلسطين 2024. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.1): 79-105. doi: 10.21608/mkmgt.2025.369058.1917